عشر خفايا واتساب ربما لا تعرفها

واتساب هو برنامج عالمي مشهور يستخدم في ارسال الرسائل .الأمر الذي دفع موقع الفيس بوك للتخلي عن 16 بليون دولار مقابل الحصول على عقد يسمح لها بتصميم بسيط يمكن المستخدم من ارسال الرسائل ببساطه ومرونه لحد ما, لكن هذا لايعني بأن البرنامج خال تماماً من الثغرات والخفايا التي من الممكن أن تكون غافلاً عنها، وهنا نعرض عشر خفايا واتساب موضحة بالأسفل:

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

1/ الانتقال إلى الويب : كما أردفنا سابقاً في (الدليل الميداني) الخاص بموقع واتساب فانه يملك واجهة انترنت بدائيه الأمر الذي يمكنك من تلقي محادثاتك عن طريق متصفح الكروم ، الفايرفوكس او الاوبرا وهذا  الأمر كان متاحاً فقط لمستخدمي الاندرويد (بسبب بعض القيود المفروضه على واتساب من قبل شركه أبل) وأضيف مؤخراً لمستخدمي الآيفون.
كل ماعليك القيام به هو فتح القائمه الخاصه بواتساب والقيام باختيار واتساب  على شبكه الانترنت من القائمه التي ستظهر لك ثم سيطلب منك ان تقوم بمسح رمز الاستجابه QR Code الذي سيظهر من خلال زيارتك للموقع  https://web.whatsapp.com عن طريق الكمبيوتر وبهذا تكون استكملت عمليه التحميل وستتمكن من القيام بتحميله وتلقي التنبيهات على سطح المكتب الخاص بك.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

2/ الحصول على معلومات اضافيه على الرسائل : من الممكن ان تكون منشغلاً جداً بالحديث مع أصدقائك دون ان يقوموا بالرد عليك  ولكن مالاتعرفه هو انه بامكانك ان تعرف ما اذا كانوا قد استقبلوا رسائلك وفي اي وقت استقبلوها وذلك من خلال دائره الرقابه الداخليه الخاصه ببرنامج واتساب ، كل ماعليك القيام به هو الانتقال  الى الرسائل والمحادثات الخاصه لمعرفه متى تم تسليمها ومتى تمت قراءتها من خلال الضغط على الشاشة والسحب إلى اليسار على الرسالة المطلوبة.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

3/ كتم محادثات المجموعات : مجموعات المحادثه على واتساب هي واحده من أفضل المزايا  في هذا البرنامج الأمر الذي يمكنك من القيام بالمحادثات الجماعيه مع الاصدقاء والاستمتاع بقضاء وقت جميل في الدردشه سوياً . وأما  بالنسبه لتلك المجموعات التي لاتهمك كثيراً والتي تتلقى منها الاشعارت وضجيج الصوت فان واتساب يمكنك من القيام بكتم إشعارات وصوت هذه المحادثات. وذلك من خلال القيام بالتالي ، من مجموعه المحادثه نفسها التي تود كتمها قم بالضغط على القائمه واختيار خيار الكتم حيث يمكنك هذا الخيار من القيام بكتم المحادثه لمده 8 ساعات ، أسبوع ، او سنه . حمله الهواتف الاندرويد يمكنهم القيام بايقاف المحادثة وكتم صوتها مع الابقاء على تلقي الاشعارات في الشريط العلوي.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

4/ أرسل محادثاتك عبر البريد الإلكتروني : ربما ترغب بآرشفه محادثات الواتساب على حساب الجي ميل الخاص بك أو إرسال محادثة بينك وبين فريق العمل لمديرك، ان تقوم بإرسال محادثتك لأصدقائك أمر سهل جداً. كما وأنك تملك الخيارات لارسال الوسائط والملفات كمرفقات أما الرموز فهي مرفقة تلقائياً

يمكنك القيام بذلك لمستخدمي الآندرويد من خلال النقر على زر القائمه ثم المزيد ثم ارسال للأصدقاء وهذه العمليه تتم من داخل المحادثه نفسها.

آما بالنسبه لمستخدمي الآيفون ونظام الـ iOS فيمكنك القيام بذلك من خلال القيام بالنقر على الشريط العلوي اعلى المحادثه ثم اختر ارسال للأصدقاء ، في كلتا الحالتين يكون عنوان البريد الإلكتروني الموجه له هو البريد الإلكتروني الخاص بالعميل.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

5/ اعداد اختصارات الشاشه الرئيسيه : واحد فقط من مستخدمي الاندرويد يستخدم هذه الميزه وذلك في حال رغبته بالوصول السريع للمحادثات الخاصه به عن طريق الشاشه الرئيسيه ويتم ذلك من خلال فتح القائمه (عن طريق الزر الأعلى يميناً) ، ثم اختر المزيد ، ثم اضافه اختصار .

لكن هذا الخيار لايتيح لك الكثير من خيارات المتاحه لك ، كل ماتستطيع رؤيته هو فقط اسم جهة الاتصال فقط او اسم المجموعه والصوره فقط مع الأخذ بعين الاعتبار ان هذا الخيار متاح لمستخدمي الاندرويد في حد لايتجاوز الثلاث محادثات فقط.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

6/ ايقاف آخر ظهور لك: ليس بالأمر المهم أن يعرف الجميع متى كان آخر ظهور لك على واتساب فالكثير منا يفضل أن يحتفظ بهذا الأمر لنفسه. حيث يمكنك أن تخفي آخر ظهور لك من خلال توجهك لاسم المستخدم الذي يظهر في قائمه حسابي ومن ثم خيار الآمان حيث ستظهر لك قائمه اعدادت ومن خلالها يمكنك ان تقوم بالتغيير. وبامكانك أيضا من نفس القائمه أن تقوم باخفاء حالتك الشخصيه والصوره وتمنع الجهات الغير مضافه لديك من رؤيتهم او حتى ايضا تستطيع منع الجهات المضافه وذلك حسب رغبتك. وايضا يمكنك تعطيل خيار قراءه مشاهد الرسائل وقراءتها. مع أخذ بعين الإعتبار أنه لن يمكنك معرفة آخر ظهور للآخرين ولا حالة الرسائل المرسلة في حال تم قرائتها أم لا.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

7/ مشاركه موقعك : ان يعرف أصدقائك مكان تواجدك هو أمر سهل يمكنك القيام به يدويا في جميع الحالات ان كنت ترغب في بث مكان تواجدك فانه يمكنك القيام بذلك من خلال النقر على زر مشاركه الموقع في اسفل يسار الدردشه ثم قم باختيار مشاركه الموقع من القائمه التي ستظهر ومن خلالها يمكنك ان تقوم بتحديد موقعك عبر دبوس الخريطه او ادخال عنوانك من خلال الشريط العلوي.  ان كنت من حمله الاندرويد فغالبا مايمكنك القيام بهذا الاجراء من خلال رمز المرفق الذي يبدو وكأنه مشبك ورقي والذي يظهر في أعلى  شاشه المحادثه ومن ثم اختر الموقع من القائمه المنسدله واختار ارسال الموقع باستخدام نظام تحديد المواقع وقم باختيار موقعك من بين قائمه الاماكن او قم بالبحث عنه.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

8/ إعادة توجيه الرسائل والصور : برنامج واتساب مثله كمثل برنامج الايميل يمكنك من القيام بمشاركه المقاطع الساخره والصور المضحكه مع شخص آخر لديه حساب على نفس البرنامج ، ان كنت من حمله الاندرويد فيمكنك القيام بذلك من خلال الضغط المستمر على زر مشاركه الموجود اقصى اليمين  وبامكانك اختيار جهة اتصال جديده من القائمه. اما بالنسبه لحمله الآيفون فالامر اكثر تعقيدا حيث انك بعد ان تقوم باختيار زر المشاركه تحتاج للذهاب  لمشاركه القائمه للعوده الى الواتساب مجداد .يشترك الاندرويد  والآيفون بهذه الخاصيه حيث تكون قادراً على مشاركه عده اسطر من النصوص والصور.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

9/ ايقاف الاحتفاظ بالصور والمرفقات المرسله : في الآيفون فان اي صوره يتم ارسالها اليك عبر واتساب تحفظ بشكل تلقائي في ملف الصور الخاص بك (الاستوديو) وكالصور ايضاً تحفظ باقي المرفقات كالتسجيلات الصوتيه والمستندات. ان كنت لاترغب في حدوث هذا فيمكنك الغاء هذه الخاصيه من خلال الذهاب لقائمه الاعدادات وايقاف تشغيل خيار حفظ الصور والمرفقات اما حمله الاندرويد فلا يملكون مثل هذه الخاصيه حيث يتم حفظ الصور والمرفقات في المعرض ويمكنك القيام بتحديد ملف خاص للاحتفاظ بهم. بامكانك القيام بمنع تحميل ملفات الوسائط على الاطلاق.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

10/ النسخ الاحتياطي وتحويل الدردشات : على اجهزه الاندرويد فان النسخ الاحتياطيه  لمحادثات برنامج الواتساب تتم بشكل مباشر كل يوم  اما على اجهزه الآيفون فان ذلك يتم من خلال الذهاب لاعدادات الدردشه وطلب الاحتفاظ بنسخ احتياطيه من خلال حساب الاي كلاود الخاص بالآيفون وهذا يعني انه بات بامكان حمله الآيفون ان يستردوا محادثاتهم بشكل سريع وسلس بعد ان يقوموا باعاده تحميل الواتساب من جديد .

بامكان حمله الآيفون استرداد معلوماتهم بكل بساطه وسهوله في حال اقتناء ايفون جديد وذلك من خلال قيامهم بادخال حساب الاي كلاود الخاص بهم ورقم الهاتف ، اما حمله الاندرويد  فالآمر بالنسبه اليهم اكثر تعقيداً حيث ان جملته يحتاجون للقيام بنقل الذاكره للهاتف الجديد والقيام باستخدام جهة خارجيه لنقل النسخ الاحتياطيه. وقد اكدت واتساب على ان  تطوير تطبيق الجوجل درايف سيكون الخطوه القادمه.

عشر خفايا للواتساب ربما لا تعرفها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *