ما الفرق بين نسختي ويندوز 32 بت و 64 بت ؟

نظام التشغيل “ويندوز” من مايكروسوفت هو أشهر نظام تشغيل لأجهزة الحاسوب على مستوى العالم. حيث تجاوزت نسبة إستخدامه بين مستخدمي الحواسيب 80%، وتأتي نسخة ويندوز بإصدارين مختلفين وهما 32 بت و 64 بت. لكن ما الفرق بينهما ؟ وكيف أعرف نسخة ويندوز جهازي ؟ وأيهما أختار ؟

الفرق بين نسختي ويندوز 32 بت و 64 بت

يعتبر نظام ويندوز 32 بت هو الأكثر شهرة بين المستخدمين، دون علمهم بذلك أصلاً، عند التنزيل يكون خيار 32 بت هو الخيار التلقائي ولذلك فإن غالبية المستخدمين لا يكترثون لذلك إلا من يعلم الفرق بينهما.
ويعتبر نظام 32 بت هو الإختيار التلقائي الذي تعمدت وضعه مايكروسوفت لأنه يقابل غالبية الأجهزة الموجودة في العالم ، ويمكنه أن يعمل على غالبية الأجهزة المنزلية، والأجهزة المحمولة اللابتوب، والأنظمة المكتبية. لأن نسخة 32 بت تتلائم مع عمليات الحاسوب الشائعة، وتستخدم لتلك الأجهزة التي تعمل عمليات روتينية عادية أي الإستخدام العادي، لا تستعمل برامج ذات إستهلاك كبير للمصادر مثل برامج التصميم والمونتاج على سبيل المثال.

 

أما بالنسبة لنسخة 64 بت فإنها تختلف تماماً عن سابقتها، لأنها تركز على معالج أكبر، وذلك معناه تنفيذ مهام أكثر صعوبة وإستهلاك للمصادر. نسخة ويندوز 64 بت يمكنها أن تعالج قيم عالية من الحسابات وتتطلب معالج أعلى خاص قادر على تشغيل تلك العمليات والحسابات. أغلب الأنظمة التي تتطلب نسخة ويندوز 64 بت برامج معالجة الفيديو، ومعالجة الصوت، وتطبيقات السيرفر، ورسم CAD على عكس العمليات المنزلية العادية مثل تصفح أو تعديل نصوص أو ما شابه. فتلك البرامج خاصة التصميم والمونتاج تحتاج إلى معالج قوية وقيمة كبيرة من الذاكرة الرام والمساحة الفارغة على القرص، كما أنها تتطلب كرت شاشة عالي ليتحمل العمليات المطلوبة.

الفرق الجوهري بين نظامي ويندوز 32 بت و 64 بت

الفرق الرئيسي بين النسختين 32 بت و 64 بت للويندوز هو القدرة على إنجاز عمليات ذات حسابات عالية وكبيرة الحجم، التي تحتاج إلى إستهلاك في ذاكرة الوصول العشوائي الرام RAM، ولتصل الفكرة أكثر البت عبارة عن أنبوب يسمح بمرور العمليات من خلاله، فـ 32 أنبوب في بعض العمليات التي تحتاج إلى مداخل أكبر ستكون بطيئة وربما يحدث خطأ ولا تتم العملية بالشكل المطلوب، لذلك فإنها تحتاج إلى ممرات أعلى أي 64 بت (أنبوب) لكي تستغل قيمة أكبر من الرام وكرت الشاشة والمصادر الأخرى.

كيف أعرف نسخة ويندوز على الجهاز الخاص بي ؟

هناك أكثر من طريقة للتعرف على نسخة ويندوز المصطبة لديك، وأسهلها هذه الطريقة المجربة على ويندوز 8 و ويندوز 8.1

من خلال ا لنقر على زر الفأرة الأيمن على أيقونة جهاز الكمبيوتر My PC

الفرق بين نسختي ويندوز 32بت و 64بت

من ثم النقر على خيار خصائص “Properties“، ستظهر لك الشاشة التالية موضح بها معلومات عن جهازك من ضمنها نسخة الويندوز المعلمة باللون الأصفر

الفرق بين نسختي ويندوز 32بت و 64بت

أيهما أختار ؟ ويندوز 32 بت أم 64 بت !؟

الإختيار بينهما يعود لإستخدامك للجهاز كما أسلفنا، فإن بعض البرامج لا تعمل على نسخة ويندوز 32 بت لأنها تحتاج إلى إستهلاك أعلى للـ RAM الموجودة، وبحسب بعض المعلومات المتوفرة حول نسخة 32 بت فإن أقصى حد تسمح به للرام هي 4 جيجا بايت فقط، فإن كانت الرام الموجودة عندك 8 جيجا فإن النظام يستخدم فقط 4 ولا يعترف بالـ 4 المتبقية. لذلك إن كنت ستستخدم برامج قوية مثل برامج التصميم وصناعة الفيديو والصوت أو برامج الإنشاءات الهندسية، فإنك تريد 64 بت لأداء أفضل. أما إذا كان إستخدامك للحاسوب طبيعياً ولا تحتاج لإستخدام برامج قوية فإن إختيار 32 بت هو الأنسب ولكن لا مشكلة مع 64 بت أيضاً في هذه الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *